تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
 
 

الرئيسية المنافع إصابات العمل
A+ A-
 

 إصابات العمل

 

في حالة وقوع إصابة للمؤمن عليه يجب إخطار الهيئة بذلك عن طريق تعبئة استمارة إخطار إصابة عمل و مرض مهني (نموذج 7 تأمينات اجتماعية )  ومن ثم يتم تسليم المؤمن عليه أو مندوب الشركة النماذج التالية:

  • تقرير طبي أولي (نموذج 18 تأمينات اجتماعية ) لتعبئته من جهة العلاج
  • بطاقة التردد على جهة العلاج ( نموذج 19 تأمينات اجتماعية ) لرصد الأجازات التي حصل عليها المؤمن عليه من جراء الإصابة
  • إخطار انتهاء العلاج والعودة لتسلم العمل (نموذج 20 تأمينات اجتماعية ) وللمؤمن عليه أن يتقدم للهيئة بطلب إعادة النظر في قرار جهة العلاج وذلك خلال أسبوع من تاريخ إنتهاء العلاج أو من تاريخ العودة للعمل مرفقاً به شهادة طبية مؤيدة لوجهة نظره .

بعد إجراء التحقيق اللازم بشأن ظروف وقوع الإصابة وإذا ما ثبت وقوع الإصابة بسبب العمل فإن المؤمن عليه يمكن أن يستفيد من المنافع التالية حسب تطورات الإصابة لديه :

نـــــوع المنفعة الوثائــق المطلوبة للصــرف طريقة الاحتساب
بدلات الإنقطاع عن العمل احتساب أيام الانقطاع عن العمل والمدونة ببطاقة التردد والمعتمدة من الطبيب المختص وجهة العلاج

خلال الستة اشهر الاولى

عدد الأيام X الأجر الخاضع للإشتراك/30 X 100% 

خلال الستة الاشهر التالية

عدد الأيام X الأجر الخاضع للإشتراك/X 30

 75% 

تعويض إصابة مقطوع إذا تخلفت لدى المصاب نسبة عجز يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة لتقدير العجز و نوعه ودرجته
يكون تعويض الإصابة المقطوع مستحقا إذا قلت نسبة العجز عن (30 %)
الأجر الخاضع للإشتراك x 75% x نسبة العجز x 36
معاش عجز جزئي دائم إذا كان العجز الذي أقرته اللجنة المذكورة يساوي أو يزيد عن 30 % ولا يـصـل إلى العـجز الكـلي (100%) الأجر الخاضع للإشتراك X 75 % X نسبة العجز
معاش عجز كلي دائم تخـلف عجز لدى المصاب بنسبة 100 % %75 من الأجر الخاضع للاشتراك بحد أدنى 202.500ريالاً أو معاش الشيخوخة أيهما اكبر
معاش وفاة بسبب مهني وفاة المؤمن عليه المصاب بسبب الإصابة %75 من الأجر الخاضع للإشتراك بحد أدنى 202.500ريالاً أو معاش الشيخوخة أيهما اكبر

ملاحظات

  • يعتبر المرض مهنياً إذا كان من ضمن الأمراض الواردة في الجدول رقم (1) المرافـق بالقانون. يتم تقدير نسبة العجز في حالات الفقد العضوي من قبل اللجنة الطبية المذكورة أعلاه بناءً على النسب الواردة بالجدول رقم (2) المرافق بالقانون ويحق للمؤمن عليه أن يطلب من الهيئة إعادة النظر في قرار اللجنة الطبية وذلك خلال شهر من تاريخ إخطاره بقرار اللجنة ويقدم الطلب مرفقاً به شهادة طبية مؤيدة لوجهة نظره .
  • في حالة الوفاة الإصابية فإن المستحقين عن المؤمن عليه الوارد ذكرهم في الباب السادس من القانون يستحقون معاش الوفاة بسبب مهني.
  • الوثائق المطلوبة لصرف المستحقات الناشئة عن حالة الوفاة بسبب إصابة عمل هي ذات الوثائق الخاصة بالوفاة الطبيعية بإستثناء الإقرار الخاص بعدم تقاضي معاش تقاعدي .
جدول الامراض المهنية

 

الرقم المتسلسل نوع المرض العمليات او الأعمال المسببة لهذا المرض
1 التسمم بالرصاص ومضاعفاته

أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ويشمل ذلك : تداول الخامات المحتوية على الرصاص. صب الرصاص القديم والزنك القديم (الخردة ) في سبائك . العمل في صناعة الأدوات من سبائك الرصاص القديم والزنك القديم ( الخردة ) في صناعة مركبات الرصاص . صهر الرصاص . تحضير واستعمال ميناء الخزف المحتوية على رصاص التلميع بواسطة برادة الرصاص أو المساحيق المحتوية على الرصاص . تحضير أو استعمال البويات أو الألوان أو الدهانات المحتوية على الرصاص … الخ . وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الرصاص أو مركباته أو المواد المحتوية عليه .

2 التسمم بالزئبق ومضاعفاته أي عمل يستدعي إستعمال أو تداول الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الزئبق أو مركباته أو المواد المحتوية عليه. ويشمل ذلك : العمل في صناعة مركبات الزئبق وصناعة آلات المعامل والمقاييس الزئبقية وتحضير المادة الخام في صناعة القبعات وعمليات التذهيب واستخراج الذهب وصناعة المفرقعات الزئبقية . . . الخ
3 التسمم بالزرنيخ ومضاعفاته أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الزرنيخ أو مركباته أو المواد المحتوية عليه. ويشمل ذلك : العمليات التي يتولد فيها الزرنيخ أو مركباته وكذا العمل في إنتاج أو صناعة الزرنيخ أو مركباته.
4 التسمم بالأنتيمون ومضاعفاته أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الأنتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الانتيمون أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
5 التسمم بالفسفور ومضاعفاته أي عمل يستدعي استعمال أو تداول الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار أو أبخرة الفسفور أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
6 التسمم بالبنزول أو مثيلاته أو مركباته الاميدية أو الازوتية أو مشتقاتها ومضاعفات ذلك التسمم كل عمل يستدعي استعمال أو تداول هذه المواد وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرتها أو غبارها.
7 التسمم بالمنجنيز ومضاعفاته كل عمل يستدعي استعمال أو تداول المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه ، وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو غبار المنجنيز أو مركباته أو المواد المحتوية عليه . ويشمل ذلك : العمل في استخراج أو تحضير المنجنيز أو مركباته وصحنها وتعبئتها … الخ.
8 التسمم بالكبريت ومضاعفاته كل عمل يستدعي استعمال أو تداول الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو غبار الكبريت أو مركباته أو المواد المحتوية عليه . ويشمل ذلك :التعرض للمركبات الغازية وغير الغازية للكبريت… الخ.
9 ألتأثر بالكروم وما ينشأ عنه من قرح ومضاعفات. كل عمل يستدعي تحضير أو تولد أو إستعمال أو تداول الكروم أو حمض الكروميك أو كرومات أو بيكرومات الصوديوم أو البوتاسيوم أو الزنك أو أية مادة تحتوي عليه.
10 التأثر بالنيكل أو ما ينشأ عنه من مضاعفات وقرح كل عمل يستدعي تحضير أو تولد أو تداول النيكل أو مركباته أو أية مادة تحتوي على النيكل أو مركباته . ويشمل ذلك التعرض لغبار كربونيل النيكل.
11 التسمم بأول أكسيد الكربون وما ينشأ عنه من مضاعفات كل عمل يستدعي التعرض لأول أكسيد الكربون ويشمل ذلك : عمليات تحضيره أو استعماله أو تولده كما يحدث في الجراجات وقمائن الطوب والجير …… الخ .
12 التسمم بحامض السيانور ومركباته وما ينشأ عن ذلك من مضاعفات كل عمل يستدعي إستعمال أو تداول حامض السيانور أو مركباته وكذا كل عمل يستدعي التعرض لأبخرة أو رذاذ الحامض أو مركباته أو أتربتها أو المواد المحتوية عليه.
13 التسمم بالكلور والفلور والبروم ومركباته كل عمل يستدعي تحضير أو إستعمال أو تداول الكلور أو الفلور أو البروم أو مركباتها ، وكذا أي عمل يستدعي التعرض لتلك المواد أو لأبخرتها أو غبارها.
14 التسمم بالبترول أو غازاته أو مشتقاته ومضاعفاته كل عمل يستدعي تداول أو إستعمال البترول أو غازاته أو مشتقاته ، وكذا أي عمل يستدعي التعرض لتلك المواد صلبة كانت أو سائلة أو غازية.
15 التسمم بالكلور فورم ورابع كورور الكربون أي عمل يستدعي إستعمال أو تداول الكلورفورم أو رابع كلورور الكربون . وكذا أي عمل يستدعي التعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليها.
16 التسمم برابع كلورور الأثين وثالث كلورور الأثيلين والمشتقات الهالوجينية الأخرى للمركبات الأيدروكربونية من المجموعة الأليفاتية أي عمل يستدعي استعمال أو تداول هذه المواد والتعرض لأبخرتها أو الأبخرة المحتوية عليه
17 الأمراض والأعراض الباثولوجية التي تنشأ عن الراديوم والمواد ذات النشاط الإشعاعي أو أشعة أكس. أي عمل يستدعي التعرض للراديوم وأية مادة أخرى ذات نشاط إشعاعي أو أشعة إكس
18 سرطان الجلد الأولي والتهابات وتقرحات الجلد والعيون المزمنة. أي عمل يستدعي إستعمال أو تداول أو التعرض للقطران أو الزفت أو البيتومين أو الزيوت المعدنية ( بـما فيها البارفين) أو الفلور أو أي مركبات أو منتجات أو مخلفات هذه المواد وكذا التعرض لأية مادة مهيجة أخرى صلبة أو سائلة أو غازية.
19 تأثر العين من الحرارة وما ينشأ عنه من مضاعفات. أي عمل يستدعي التعرض المتكرر أو المتواصل للوهج أو الإشعاع الصادر عن الزجاج المصهور أو المعادن المحمية أو المنصهرة أو التعرض لضوء قوي أو حرارة شديدة مما يؤدي إلى تلف العين أو ضعف بالإبصار.
20 أمراض الغبار الرئوي (نوركونيوزس) التي تنشأ غبار:-1السليكا (سيلسكوزس) 2- الإسبتوس (إسبستوزس) 3- القطن (بسينوزس) أي عمل يستدعي التعرض لغبار حديث التولد لمادة السليكا أو المواد التي تحتوي على مادة السليكا بنسبة تزيد على 5 % كالعمل في المناجم والمحاجر أو نحت الأحجار أو طحنها أو في صناعة المسنات الحجرية أو تلميع المعادن بالرمل أو أية أعمال أخرى تستدعي نفس التعرض.وكذا أي عمل يستدعي التعرض لغبار الإسبستوس وغبار القطن لدرجة ينشأ عنها هذه الأمراض.
21 الجمرة الخبيثة (إنثراكس) كل عمل يستدعي الاتصال بحيوانات مصابة بـهذا المرض أو تداول رممها أو أجزاء منها ومنتجاتـها الخام أو مخلفاتـها بـما في ذلك الجلود والحوافر والقرون والشعر وكذلك العمل في شحن وتفريغ البضائع المحتوية على منتجات الحيوانات الخام ومخلفاتـها.
22 السقــاوة كل عمل يستدعي الاتصال بحيوانات مصابة بـهذا المرض وتداول رممها أو أجزاء منها
23 مرض الدرن العمل في المستشفيات المخصصة لعلاج هذا المرض
24 التسمم بالبريليوم اي عمل يستدعي إستعمال أو تداول هذا العنصر أو مركباته أو المواد المحتوية عليه.
25 التسمم بالسيلينيوم أي عمل يستدعي التعرض لغباره أو أبخرته أو المواد المحتوية عليه
26 الأعراض والأمراض الناتجة عن التعرض لتغيرات الضغط الجوي كل عمل يستدعي التعرض المفاجئ أو العمل تحت ضغط جوي مرتفع أو التخلخل المفاجئ في الضغط الجوي أو العمل تحت ضغط جوي منخفض لمدة طويلة .
27 أعراض والأمراض الباثولوجية التي تنشأ عن الهرمونات أو مشتقاتـها كل عمل يستدعي التعرض لتأثير الهرمونات أو المشتقات الهرمونية
28 أمراض الحميات المعدية العمل في المستشفيات المخصصة لعلاج الحميات أو المختبرات البكتريولوجية أو في أي عمل يستدعي الاتصال بمرضى الحميات
29 الصمم المهني كل عمل يستدعي التعرض للضوضاء المرتفعة ويشمل ذلك على سبيل المثال العمل في إرشاد الطائرات أو في صيانتها وفي عمليات الطرق ، والتعدين وفي العمل بجوار الآلات التي تصدر عنها ضوضاء مرتفعة أو التعرض للعقاقير أو الكيماويات التي تؤثر على السمع.
30 التهابات الجلد الحادة والمزمنة والأكزيما وسرطان الجلد الأولى والتهابات وتقرحات العيون. أي عمل يستدعي التعرض لأية مادة مهيجة أو ملتهبة أو أكالة صلبة أو سائلة أو غازية ويشمل ذلك على سبيل المثال التعرض للزيوت المعدنية بـما فيها البارافين ومنتجاتها والقطران أو الزفت أو البيومين والأحماض والقلويات …… الخ.
​​​